يوتيوب ينسحب من دعوى إدمان المراهقين.. ميتا وتيك توك وسناب شات يواجهون المحاكمة
أعلنت جوجل، الشركة الأم ليوتيوب، عن تسوية دعوى قضائية تتعلق بادعاءات بأن منصتها ساهمت في الاستخدام القهري لمراهق فلوريدي وما صاحبه من مشاكل صحية نفسية، مما يترك ميتا وتيك توك وسناب شات في مواجهة محاكمة جماعية في يوليو المقبل.
ووفقًا لرويترز، لم يتم الكشف عن تفاصيل التسوية، ووصفها متحدث باسم جوجل بأنها "حُلت وديًا"، مؤكدًا أن تركيز الشركة ينصب على "بناء منتجات مناسبة للعمر وضوابط أبوية تحقق هذا الوعد".
في المقابل، اعتبر محامو المدعي، الذي لم يُذكر اسمه سوى بالأحرف الأولى R.K.C.، أن قرار يوتيوب بالتسوية "يتحدث عن نفسه"، مؤكدين عزمهم على المضي قدمًا في الدعاوى ضد الشركات الأخرى "لتحقيق العدالة".
بهذا الانسحاب، ستواجه شركات ميتا (فيسبوك وإنستغرام)، وتيك توك، وسناب شات، محاكمة أمام هيئة محلفين مقررة في 27 يوليو. وتشمل الدعوى ادعاءات بأن المراهق، البالغ من العمر 15 عامًا، أصبح مدمنًا لوسائل التواصل الاجتماعي منذ سن الثامنة تقريبًا، مما أدى إلى معاناته من الاكتئاب والقلق وفقدان النوم.
تأتي هذه القضية ضمن موجة واسعة من الدعاوى المماثلة التي تستهدف شركات التواصل الاجتماعي، حيث يواجه المدعون تحديًا في إثبات مسؤولية المنصات عن التصاميم التي تهدف إلى زيادة تفاعل المستخدمين، خاصة الشباب. وتشير التطورات القانونية الأخيرة إلى تحول في التركيز من محتوى المنصات إلى تصميمها نفسه، مما قد يقلل من حماية قانون "المادة 230" الذي يحمي هذه الشركات.