ستارمر يعلن استقالته من رئاسة وزراء بريطانيا
أعلن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، اليوم الاثنين، استقالته رسمياً من منصبه ومن زعامة حزب العمال الحاكم، وذلك في خطوة تأتي استجابة لضغوط متزايدة وانقسامات حادة تعصف بصفوف الحزب.
وأوضح ستارمر، خلال مؤتمر صحفي عقده أمام مقر الحكومة في "داونينغ ستريت" بالعاصمة لندن، أنه يعتزم البقاء في منصبه لتسيير الأعمال حتى انتخاب رئيس جديد للحزب في سبتمبر/أيلول المقبل. وأشار إلى أنه سيطلب من الهيئة القيادية للحزب وضع جدول زمني لترتيبات الخلافة، مؤكداً فتح باب الترشيحات رسمياً في التاسع من يوليو/تموز المقبل.
وفي معرض حديثه عن إرثه السياسي، شدد رئيس الوزراء المستقيل على أنه تسلم قيادة الحزب وهو يعاني من "إفلاس سياسي"، لافتاً إلى أن البعض كان يعتقد أن حقبة حزب العمال قد انتهت، إلا أنه أثبت عكس ذلك. كما استعرض ستارمر ما اعتبرها نجاحات حققتها حكومته، مؤكداً أنها نجحت في إعادة الثقة بقطاعات الاقتصاد، والدفاع، والأمن القومي.
وتأتي هذه الاستقالة المفاجئة بعد أسابيع من الضغوط الداخلية المتصاعدة التي واجهها ستارمر، والتي بلغت ذروتها عقب الفوز الكاسح الذي حققه منافسه الأبرز، آندي بيرنهام، في الانتخابات البرلمانية الفرعية بشمال إنجلترا.
ويمنح هذا الفوز بيرنهام الذي يشغل منصب عمدة مانشستر الكبرى ويلقب بـ"ملك الشمال" الأرضية القانونية والسياسية اللازمة للترشح رسمياً لزعامة الحزب وخلافة ستارمر في "داونينغ ستريت".